محافظات

محافظة الوادي الجديد

محافظة الوادي الجديد

محافظة الوادي الجديد من المحافظات المصرية التي تشغل جزء كبير من إجمالي مساحة جمهورية مصر العربية، وتمتاز بأنها تضم العديد من المعالم التاريخية الهامة والتي تعود إلى مختلف العصور القديمة مثل العصر القبطي والعصر الفارسي والعصر الروماني والعصر الإسلامي، كما أنها تضم العديد من المناظر الطبيعية المتنوعة وذلك ما جعل عدد كبير من سياح يتوافدون عليها كل عام.

الوادي الجديد

موقع محافظة الوادي الجديد 

تقع الوادي الجديد في جنوب غرب جمهورية مصر العربية، وتمتاز بمساحتها الكبيرة وذلك لأنها تمثل حوالي 44٪ من مساحة مصر، ويحدها من الجنوب دولة السودان، ومن الغرب دولة ليبيا، ومن الشمال محافظة مرسى مطروح، ومحافظة المنيا ومحافظ الجيزة، ومن الشرق يحدها محافظة أسيوط ومحافظة الأقصى ومحافظة أسوان.

مناخ محافظة الوادي الجديد 

يمتاز مناخ الوادي الجديد بأنه حار جاف صيفًا، دافئ جاف شتاء، وهطول الأمطار نادر ويعد شهر يناير من أبرد شهور السنة حيث تصل درجات الحرارة إلى 9 درجة مئوية، أما شهر أغسطس فهو أشد الشهور حرارة، حيث تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية وتعد الوادي الجديد من المحافظات الأعلى نسبة في سطوع الشمس ويتم استثمار ذاك في إنتاج الطاقة.

التقسيمات الإدارية لمحافظة الوادي الجديد 

لقد تم تقسيم الوادي الجديد إلى العديد من المراكز الإدارية ومن أبرزها:

  • الداخلة.
  • باريس.
  • الفرافرة.
  • الخارجة. 

عدد سكان محافظة الوادي الجديد 

يصل عدد سكان الوادي الجديد إلى 253,500 نسمة، ويمتاز سكانها بأنهم يعملون في العديد من المجالات مثل صناعة الفخار وصناعة الارابيسك، ويعملون في الزراعة حيث تشتهر محافظة الوادي الجديد بـ زراعة الزيتون والبقوليات والزيوت والفواكه والعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى، كما يعملون أيضًا في السياحة نظرًا لوجود العديد من المعالم الأثرية والمناظر الطبيعية، كما يشتهر أيضًا سكان الوادي الجديد بعملهم في تربية الماشية والإبل.

أهم ما تشتهر به محافظة الوادي الجديد 

تشتهر الوادي الجديد بأنها تضم العديد من المعالم التاريخية والتي ترجع إلى مختلف العصور مثل العصر الفرعوني، والعصر القبطي، والعصر الفارسي، والعصر الروماني، والعصر الاسلامي، كما يشتهرون أيضًا بالزراعة وخاصة زراعة الفواكه والزيوت العطرية والزيتون والبقوليات، وتمتاز محافظة الوادي الجديد بأنها تضم العديد من المناظر الطبيعية مثل الكهوف والاهرامات والكثبان الرملية والتكوينات الصخرية.

مميزات بيئة محافظة الوادي الجديد 

تمتاز الوادي الجديد بأن بيئتها خالية من التلوث، وذلك ما جعل لها دور كبير في تنمية قطاع السياحة، وقد اهتمت الحكومة بعمل جمعيات مخصصة لتنظيف الشوارع والعناية بها، كما تم العمل أيضًا على إنشاء العديد من الحدائق والمتنزهات، وتم حظر المبيدات الزراعية وذلك ما جعلها واجهة سياحة مفضلة للعديد من الزوار. 

سبب تسمية محافظة الوادي الجديد 

تم تسمية الوادي الجديد من قبل الرئيس جمال عبد الناصر في عام 1958م، وكانت سابقًا تسمى بمحافظة الجنوب وبعد ذلك تم تعميرها واستصلاح الأراضي الزراعية فيها وحفر الآبار،  وفي عام 1961م تم تقسيمها إلى العديد من المدن والمراكز. 

الزراعة في الوادي الجديد 

تمتاز الوادي الجديد بأراضيها الخصبة والصالحة للزراعة، وهناك العديد من المحاصيل الزراعية التي تشتهر بزراعتها محافظة الوادي الجديد ومن أبرز تلك المحاصيل:

  • زراعة الخروع واستخراج زيت الخروع واستخدامه في العقاقير الطبية والمنتجات التجميلية.
  • زراعة البلح المجدول والذي يعد من أغلى أنواع التمور، وهو من أنواع التمر السعودي وحاليًا يتم زراعته في الوادي الجديد في العديد من المزارع، ويمتاز بقيمته الغذائية الكبيرة.
  • زراعة النعناع حيث يتم زراعة النعناع في العديد من الأراضي الخصبة، ويتم تصديره العديد من الدول كما يتم استخدامه في صناعة العقاقير الطبية وفي صناعة المنظفات.
  • زراعة الريحان  يتم زراعة الريحان وتصديره للدول الأوربية، كما أنه يستخدم في صناعة الأدوية.
  • زراعة الفول السوداني حيث يتم زراعة الفول السوداني على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، ويتم استخراج سلالات جديدة منه.
  • زراعة نبات الجوجوبا حيث يقوم المزارعين بزارعة شجر الجوجوبا على برك الصرف الصحي، وله العديد من الاستخدامات كما أن له قيمة اقتصادية كبيرة.
  • زراعة بطيخ اللب وهو الذي يستخرج منه اللب السوبر، ويمتاز بأنه يحقق قيمة اقتصادية كبيرة.
  • زراعة البردقوش وهو من أهم الأعشاب التي يتم زراعتها في محافظه الوادي الجديد، ويستخرج منه العديد من العقاقير الطبية ويتم تصديره للعديد من الدول الأوربية.
  • زراعة القطن حيث يقوم المزارعين بزارعة القطن في واحة الفرافرة، وقد نجحوا في تحقيق إنتاج عالي من القطن الفترة الماضية.
  • زراعة البنجر وهو من أهم المحاصيل الزراعية التي تم زراعتها مؤخرًا في الوادي الجديد وقد تم زراعته على مساحات كبيرة ويتم تصديره للخارج.

الصناعة في محافظة الوادي الجديد 

تعد الوادي الجديد من المحافظات التي تعمل في العديد من الصناعات الهامة مثل:

  • صناعة الحرف اليدوية مثل صناعة السجاد وصناعة الفخار وصناعة الخزف وصناعة الارابيسك.
  • الصناعات الغذائية مثل صناعة الطماطم، صناعة التمور، صناعة السكر، صناعة منتجات الألبان، صناعة الزيوت.
  • الصناعات التعدينية مثل مشروع الفوسفات.

المعالم السياحية في الوادي الجديد 

تمتاز الوادي الجديد بأنها تضم العديد من المعالم السياحية والتاريخية الهامة ومن أبرزها 

  • مقابر البجوات وهي تقع خلف معبد هيبس وتم تسميتها بهذا الاسم  لأنها شكلها يشبه القباب، وتم إنشائها في عصر الأقباط في القرن السادس الميلادي، عندما استقر الأقباط في الخارجة وبنوا كنائسهم التي مازالت متواجدة حتى عصرنا الحالي، ومن أشهرها كنيسة الخروج والتي تمتاز برسوماتها التي تحكي عن قصة خروج بنو إسرائيل من مصر، والعديد من القصص الدينية التي ذكرت في الكتب المقدسة وفي القرآن الكريم، وبعد ذهاب الأقباط استغلها حجاج درب الغربي وكانت استراحات لهم عند ذهابهم للحج.
  • معبد هيبس ويقع في شمال الخارجة وهو يمثل أهمية تاريخية كبيرة لمختلف العصور الفرعونية والرومانية والفارسية،  ويمتاز بمساحه الواسعة وقد أطلق عليه قديمًا العديد من الأسماء مثل البحيرة المقدسة والبوابة الرومانية ومرسى السفن والبواية الفارسية وأخيرًا معبد هيبس.
  • معبد الناضورة وهي تقع في جنوب شرق معبد هيبس وتم تسميتها بهذا الاسم في عصر المماليك، وتم بناؤه في العصر الروماني وبه العديد من الكتابات الهيروغليفية.
  • معبد الغويطة ويمتاز بالنقوش المرسومة عليه ووجود إحدى القبب الهامة التي كانت تستخدم لمراقبة درب الواحات.
  • معبد الزيان وهو يرجع إلى العصر البطلمي وتم ترميمه على يد الامبراطور الروماني انطونيوس، وتم إنشاؤه لعبادة الإله آمون ويمتاز بأنه يشمل على العديد من النصوص الأثرية.
  • قرية القصر الإسلامي وهي تقع شمال مدينة الداخلة، وهي من أوائل القرى التي قامت باستقبال القبائل الإسلامية، وفي العصر الأيوبي  كان بها بعض المساجد الإسلامية كما يوجد هناك بوابة على شكل معبد الإله تحوت.
  • قرية البشندي وهي من أشهر القرى في  الوادي الجديد، وذلك لأنها مصممة على الطراز الفرعوني وتم بناؤها بالطوب الاخضر وتضم معبد قديم مدفون  في وسط الرمال، كما تضم أيضًا مقبرة رومانية.

في النهاية تعرفنا على أهم ما تشتهر به محافظة الوادي الجديد وهي من المحافظات المصرية الهامة وذلك لأنها تضم مساحة كبيرة من اجمالي مساحة جمهورية مصر العربية وهي من المحافظات التي تشهر بالزارعة والصناعة والسياحة وذلك ما جعلها من أبرز المحافظات التي تساهم في ازدهار الاقتصاد المصري.

السابق
وادي رم : (وادي القمر)
التالي
محمية ضانا : واحدة من ابرز المعالم السياحية في الأردن