أماكن سياحيه

محمية ضانا : واحدة من ابرز المعالم السياحية في الأردن

محمية ضانا تأسست عام 1989 وتعد أكبر محمية طبيعية في الأردن في محافظة الطفيلة، حيث تتجاوز مساحتها 300 كم2 من المناظر الخلابة والتضاريس المتعرجة التي تواجه حفرة الانهدام.

تمتد المحمية على سفوح عدد من الجبال من منطقة القادسية التي ترتفع أكثر من 1500 متر عن سطح البحر وتنخفض إلى سهول صحراء وادي عربة. تتخلل جبال المحمية بعض الوديان التي تتميز بطبيعتها الخلابة، وتتنوع التركيبة الجيولوجية ما بين الحجر الجيري والجرانيت.

تعد محمية ضانا للمحيط الحيوي موطنا لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الحياة البرية، إذ تتميز بأنها المحمية الوحيدة في الأردن التي تضم تنوعاً في الأقاليم الجغرافية وتجمع الأنواع من ثلاث قارات: أوروبا وأفريقيا وآسيا، ففيها نباتات وحيوانات من البيئة الصحراء، ومن غابات البحر المتوسط ومن السهول الروسية الجافة.

تم حتى الآن تسجيل ما مجموعه 700 نوعًا من النباتات و190 نوعًا من الطيور و37 نوعًا من الثدييات و36 نوعًا من الزواحف في المحمية، حيث تعتبر محمية ضانا بيئة جيدة تدعم وجود هذه الطيو والحيوانات وتساعد على تكاثرها.

وهنالك 25 نوعًا منها معرض للخطر، بما في ذلك القط الرملي، الذئب السوري، وطائر العوسق الصغير والسحلية شائكة الذيل،  ويمكن لهذه الحيوانات إن لم تتوفر لها رعاية خاصة أن تختفي للأبد من على وجه الأرض؛ الأمر الذي يجعل من محمية ضانا مكانًا مهمًا للعالم.


اهم الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض في محمية ضانا :

1-قط الرمال

2-الذئب السوري

3-الماعز الجبلي

4-العوسق


التنوع الحيوي في محمية ضانا

يتواجد في المحمية آخر وأقدم تجمع معروف للسرو الطبيعي في الأردن ، بحيث انها تحتوي على مجموعة كبيرة جدا من الأنواع النباتية ، وقد وصل عددها إلى 891 نوع، منها 93 نوع نادر وأربعة أنواع لم تسجل في مكان آخر في الأردن و 75 نوع محصورة في منطقة الشوبك و8 أنواع مستوطنة و67 نوعا ذات أهمية طبيعية أو غذائية وبالإضافة الى انه قد تم العثور على 3 أنواع جديدة للعلم ضمن حدود المحمية، من النباتات النادرة .


تشكل المحمية مأوى لعدد كبير من الحيوانات البرية التي يتميز العديد منها بأهمية عالمية منها 11 نوعا من الثدييات كالوشق والثعلب الأفغاني و5 أنواع من الزواحف كالورل والسلحفاة الأرضية إضافة إلى 63 نوعا من الطيور كالعقاب المرقط والعقاب الملوكي وصقر الجراد والنعار السوري، والجدير بالذكر ، أن المحمية تحتوي على أكبر تجمع معروف بالنعار السوري ع مستوى العالم.

وأنواع الطيور المسجلة في المحمية عددها 215 نوعا منها 77 نوع معشش فيها وذلك يجعلها واحدة من أهم المناطق غير الرطبة الهامة لصون الطيور في الشرق الأوسط.

وتوصلنا إلى ان إجمالي عدد أنواع الحيوانات البرية المسجلة في المحمية هو 555 نوعاً، بما في ذلك 297 نوعاً من الحيوانات و258 نوعاً من اللافقاريات. 

وقد اتخذت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في عام 1994، خطوات رائدة في محاولة للحفاظ على التنوع البيولوجي الثمين الموجود في ضانا، و ذلك بتمويل من صندوق البيئة العالمي، بحيث إنها وضعت أول خطة لإدارة المناطق المحمية في الأردن، وجعل محيط محمية ضانا الحيوي نموذج متكامل للحفاظ على البيئة بالإضافة إلى التنمية الاجتماعية الاقتصادية.


وحددت الخطة الأهداف والاستراتيجيات والأولويات التي تسعى في نهاية المطاف إلى إيجاد توازن بين حماية عجائب ضانا الطبيعية وبين تلبية احتياجات السكان المحليين.

وتقوم هذه الاستراتيجية بالأغلب على مفهوم تقسيم المناطق، وتحديد المناطق التي يمكن أن تقام فيها الأنشطة ام لا , الأمر الذي يتيح المجال للرعي ولإقامة الأنشطة الترفيهية على حد سواء، ومن خلال إتباع هذا النهج أصبحت محمية ضانا الموقع السياحي الأول في مجال السياحة التي تتحمل المسؤولية البيئية.

و حتى الآن تلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة العديد من الجوائز العالمية لنجاحها في تخفيف حدة الفقر للمجتمعات المحلية و خلق فرص عمل بالإضافة لجهودها في الحفاظ على الطبيعة. ومن التهديدات الرئيسة على البيئة الطبيعية للمنطقة و التي لا تزال تعاني منها: الرعي الجائر، قطع الأخشاب، والصيد


وتقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة. إليك بعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها:

  • التجوال وركوب الدراجات: يوجد مسارات للمشي لمسافات طويلة تناسب جميع المستويات، مع مناظر طبيعية خلابة.
  • مراقبة الطيور المتنوعة : تعد المحمية موطنًا للعديد من أنواع الطيور، مما يجعلها مكانًا مثاليًا لهواة مراقبة الطيور.

التخييم: يمكنك الاستمتاع بتجربة التخييم في الهواء الطلق تحت النجوم.

  • التصوير الفوتوغرافي: المناظر الطبيعية المتنوعة تقدم فرصًا رائعة للتصوير للمصورين , والمهتمين بمجال التصوير الفوتوغرافي للطبيعة .
  • استكشاف الحياة البرية: يمكنك رؤية العديد من الحيوانات والنباتات المحلية.
  • الزيارات الثقافية: التعرف على الثقافة المحلية وزيارة القرى المجاورة.
  • الاستمتاع بالمياه: هناك بعض الينابيع والمجاري المائية التي يمكنك الاسترخاء بالقرب منها.
  • الجولات الإرشادية: يمكنك الانضمام إلى جولات مع مرشدين محليين لتعرف المزيد عن البيئة والتنوع البيولوجي.


-انقر هنا للوصول بشكل اسرع الى موقعها الجغرافي :محمية ضانا

-اقرا أيضا عن : وادي القمر

السابق
محافظة الوادي الجديد
التالي
محافظة أسيوط