صحة وإشراقة

ما هو الريتينول ؟ وكيفية استخدامه

الريتينول :هو أحد الأشكال الحيوانية لفيتامين A . بل هو داي تيربينويد وكحول. وهو قابل للتحويل إلى غيره من أشكال فيتامين (أ)،  ويعد بمثابة شكل من الاشكال الفايتمنية التي تخزينها الحيوانات في صورة فيتامين .

هذا الشكل الحيواني للفيتامين «أ», فيتامين يذوب في الدهن، مهم في الرؤيا ونمو العظام، وهو من عائلة الرتيموئيدات ويهضم بشكل أولي ومصدره الحيواني هو الكبد والبيض وزيت كبد الحوت . ويحتوي على إستر الرتينيل، بينما تحتوي النباتات على طليعة الفيتامين من عائلة الكاروتينات .

-يلعب حمض الرتينيك دوراً في تمايز الخلايا وبالتالي في نمو الأجنة، كما يؤثر في إنتاج هرمونات النمو. مهم في الرؤيا ونمو العظام ، وهو من عائلة الرتيموئيدات .هو عبارة عن فيتامينات يستخدمها المستخدم في العناية بالبشرة بفوائده العديدة في تحسين مظهر البشرة وعلامات التقدم في السن للوقاية من الشيخوخة ,وجعل البشرة اكثر اشراقاً وحيوية ,وتقليل من ظهور التصبغات ومشاكل البشرة الأخرى .


أي سن أنسب لبدء إستخدام الريتينول؟

يوصي بعض الخبراء بدمج الرتينوئيدات في نظام العناية بالبشرة بمجرد البدء في ملاحظة  ظهور الخطوط الدقيقة (عند 30 سنة فأكثر). ولكن من يعانون من حب الشباب، يفضل ان يبدأون في وقت أقرب، خاصةً لمكافحة البثور – النتوءات الصغيرة واللحمية التي تتكون عند انسداد المسام.

ومع ذلك، لا توجد قاعدة صارمة وعامة , بشأن متى يجب عليك تطبيقه, فالكثير من الناس يطبقونه ليلًا عند تجدد خلايا البشرة ,ويمكن أيضا تطبيقه أثناء النهار, يقول بعض الخبراء بإنها خرافة شائعة بأنه لا يمكن تطبيقه تحت أشعة الشمس. ولكن نظرًا لأن الريتينول يجعل البشرة نضرة وصحية، فإن احتوائه على كريم واقي من الشمس SPF 30 أمرًا لا بد منه. ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب الجلدي قبل البدء في نظام الريتينويد حيث يمكن أن يتسبب هذا المنتج في جفاف البشرة أو تغير لونها إلى اللون الأحمر.

إذا كنتم تعانون من بشرة حساسة، يمكنكم البدء في استخدام الريتينول بشكل غير يومي مثل كل ثلاث ليالِ (أو يوم)، حتى تهيأ له البشرة و يمكن إستخدامه بشكلٍ يوميٍ. إذا كنتم لم تختبروا أي شعور بالحرقان أو رؤية أي احمرار، يمكن إذا زيادة الاستخدام اليومي.


للاستفادة من فوائد الريتينول بشكل صحيح بعض الخطوات الغذائية التي يستخدمها بطريقة فعالة:

1-تنظيف البشرة: تنظيف البشرة جيدًا باستخدام منظف مناسب قبل تطبيق الريتينول. يجب أن تكون البشرة نظيفة وجافة.
2-التطبيق بالتدريج: البدء في الحصول على كمية صغيرة منه , ثم الزيادة بشكل تدريجي , ونتيجة لذلك تبدأ النتائج والتقدم بالنتيجة بالوضوح .
3-تجنب منطقة العين: تجنب تطبيقه في منطقة حول العينين , لمنع حدوث أي مضاعفات او اثار جانبية ، حيث تكون بشرتك أكثر وضوحًا.
4-استخدام مرطب: بعد تطبيق الريتينول ,يفضل استخدام مرطب لمنع حدوث جفاف بالبشرة.

5-استخدام ليلي: يُفضل تطبيقه في الليل، حيث يمكن أن يكزن تأثيرها اكثر فعالية ليلاً.
6-استخدام واقي الشمس: نظرًا لأن الريتينول قد يجعل الجلد أكثر جفافاً ,وحساسيةً للشمس ، يجب استخدام واقي الشمس بشكل يومي.


الاعراض الجانبية للريتينول:


دوخة ,صداع , الم في المفاصل والعظام ,جفاف, تغير في انزيمات الكبد ,تهيج بالجلد , غثيان , احمرار الجلد ,حساسية لأشعة الشمس , جفاف بالعين


ما هي موانع استخدام ريتينول؟


في حالة فرط الحساسية , الحوامل ,المرضعات ,فرط بفيتامين أ, المصابين بأمراض الكلى , المصابين بأمراض الكبد


أضرار الريتينول للبشرة:


يجب استخدام هذا النوع من المستحضرات بعناية و بحذر شديد، إذ قد يكون للريتينول أضرار عديدة للبشرة، مثل الآتي:

-تسريع شيخوخة الجلد: فإذا ما تم استخدام الريتينول على البشرة نهارًا من الممكن أن يؤدي ذلك لتحفيز ظهور علامات الشيخوخة بوتيرة أكثر سرعة , وبالتالي الحصول على نتائج عكسية .

 
-مشكلات محتملة للحامل والمرضع :ولانه يعد أحد مشتقات فيتامين أ، وجميع مشتقات فيتامين أ على اختلاف تراكيزها تعد غير آمنة للحوامل وللمرضعات.
مضاعفات جانبية وأضرار أخرى: كجفاف الجلد، والحكة، والتقشر


كيف تستطيع تحصيل فوائد الريتينول للبشرة وتجنب أضراره؟


لكي تتمكن من الاستفادة من الريتينول قدر الإمكان، اتبع النصائح الآتية:

  • لا تستخدم أي واقي شمس يحتوي على الريتينول من ضمن مكوناته، فهو يستخدم فقط ليلًا.
  • لا تستخدم غسول وجه يحتوي على الريتينول، فغسول الوجه تتم إزالته عن البشرة بسرعة، لذا لا يبقى الريتينول على البشرة فترة تكفي لتحصيل فوائده المحتملة. 
  • ابدأ باستخدامه بكميات صغيرة ولا تستخدمه في البداية لأكثر من 2-3 مرات أسبوعيًّا، وفي حال لم تظهر أعراض مزعجة كالحكة والتهيج، من الممكن رفع الجرعة المستخدمة بشكل تدريجي شيئاً فشيئاً . 
  • اتبع فقط تعليمات الطبيب دائما , في حال كان مستحضر الريتينول الذي تستخدمه هلامي القوام (جل) وبوصفة طبية.
  • اكتفي باستخدامه على موضع التصبغات فقط إذا كنت تستخدمه لتفتيح التصبغات، فتطبيقه على البشرة المحيطة بمنطقة التصبغات وسيؤدي ذلك إلى تفتيح كلا المنطقتين. 
  • تجنب الريتينول تمامًا إذا كنت من هذه الفئات: الحوامل والمرضعات، والمصابين بالوردية، وذوي البشرة الحساسة


ما هي جرعات ريتينول وطرق الاستعمال؟


حسب تعليمات الطبيب ولكن بالعادة تكون الجرعة للذكر 900 ميكروجرام /يوم ما يعادل 3000 وحدة , والأنثى 700 ميكروجرام /يوم ما يعدل 2330 وحدة .


ما هي الأشكال الدوائية الريتينول؟


يأتي على صورة : حقن 50000 وحدة / مل ,حبوب 10000وحدة 15000 وحدة ,كبسولات 7500 ,8000 , 10000, 25000 وحدة


اخر ما توصلت اليه الدراسات البحثية عن :شيخوخة الجلد البشري وخصائص الريتينول المضادة للشيخوخة

اقرا المزيد عن : تساقط الشعر

اقرأ أيضًا: فرط التعرق: الأسباب والعلاجات


السابق
محافظة أسوان
التالي
مقاومة الانسولين