بوابة الأردن

محافظة الطفيلة


محافظة الطفيلة: هي واحدة من محافظات الأردن التي تقع جنوب المملكة الأردنية الهاشمية . تعد الطفيلة احد أقدم المناطق المأهولة في الأردن، حيث يعود تاريخها إلى العصور القديمة. وكانت تعرف في العهد الروماني باسم (“توفيلوس)” وهي تعني المحبة. وقد شهدت الطفيلة العديد من الحضارات مثل الأدومية والنبطية والرومانية والإسلامية.


الموقع :

تقع محافظة الطفيلة في جنوب الأردن، وتبعد عن العاصمة عمان ما يقارب 180 كيلومترًا إلى الجنوب. وتحدها من (الشمال محافظة الكرك) ومن (الجنوب محافظة معان )ومن الجهة الشرقية محافظة المفرق ومن الجهة الغربية البحر الميت.

المساحة :

تبلغ مساحة محافظة الطفيلة حوالي 2,209 كيلومتر مربع، وهي تمتاز بتضاريسها الجبلية والوديان العميقة وجمالها المنفرد والخلاب.


عدد السكان:

يبلغ عدد سكان محافظة الطفيلة حوالي 90,000 نسمة، ويتوزعون على العديد من القرى والبلدات في المحافظة منها . ويعتبر مركز المحافظة هو مدينة الطفيلة التي تضم أكبر تجمع سكاني في المنطقة.

المناخ:

يتميز مناخ محافظة الطفيلة بأنه متوسطي معتدل، حيث يكون الجو حارًا وجافًا في الصيف، وباردًا وممطرًا في الشتاء. تتراوح درجات الحرارة في الصيف بين 25 إلى 35 درجة مئوية، وفي الشتاء بين 5 إلى 15 درجة مئوية.


أبرز المعالم في محافظة الطفيلة :

  1. حمامات عفرا: وهي مجموعة من الينابيع الحارة التي تستخدم للعلاج والاستجمام. وتعد احد اهم الأماكن للسياحة العلاجية

2.قلعة الطفيلة: وهي قلعة تاريخية تعود للعصور الوسطى وتقع في وسط مدينة الطفيلة

3-جبل السلع: وهو جبل يوفر إطلالات رائعة على وادي عربة ويعد مكانًا مثاليًا للتنزه والمغامرات

4-وادي الحسا: وهو وادي يتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والجميلة والعديد من ينابيع المياه العذبة.

    5-محمية ضانا: وهي واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في الأردن والتي تحتوي على تنوع بيولوجي غني ومناطق جذب سياحي متعددة, وتحتوي ع عديد من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض .

    تأسست محمية ضانا للمحيط الحيوي في عام 1989، حيث تعد المحمية واحده من أكبر المحميات في الأردن, وتعد من اهم المحميات الحيوية في المملكة الأردنية الهاشمية ,وذلك بحسب تصنيفات اليونيسكو عام 1998.

    وتدير المحمية الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، حيث تتفاوت مساحتها التي تبلغ 292 كم2 من مناظر خلابة الى تضاريس متعرجة مختلفة وتمتاز بتنوع طبيعتها الجغرافية . وتمتد المحمية على سفوح عدد من الجبال من منطقة القادسية التي ترتفع أكثر من 1500 متر عن سطح البحر وتنخفض إلى سهول ووديان مثل وادي عربة. حيث تتخلل جبال المحمية بعض الوديان التي تتميز بطبيعتها الخلابة، وتتنوع التركيبة الجيولوجية ما بين الحجر الجيري والجرانيت, وتمتاز بوجود الصخر الزيتي والنحاس وغيرها من المعادن الاخرى.

    -وتعد محمية ضانا للمحيط الحيوي هي المحمية الوحيدة في الأردن والتي تحتوي على العديد من الأقاليم الحيوية الجغرافية الثلاثة ومنها :

    إقليم البحر الأبيض المتوسط، الإقليم الإيراني-الطوراني، والإقليم السوداني.

    ولذلك فهي أكثر المناطق تنوعاً في المملكة الأردنية الهاشمية من ناحية الأنظمة البيئية والأنماط النباتية مثل : نمط العرعر ,ونمط البلوط دائم الخضرة, ونمط نبت الكثبان الرملية ,ونمط النبت السوداني وغيرها العديد. كما تمتاز المحمية بأنها موئل ما تبقى من غابات السرو الطبيعية المعمرة.

    1. وتعتبر محمية ضانا من أهم المحميات على مستوى الوطن العربي لما تحويه من تنوع حيوي هائل ومختلف من العناصر الحياة البرية, مما جعلها تكتسب شهرة عالمية خاصة في برامج الدراسات والأبحاث، و تعد أهمية المحمية من تواجد عدة بيئات مختلفة من محمية واحدة، مثل: البيئة الجبلية في جبال الطفيلة و بيئة السهوب و البئة الصحراوية في وادي عربة.


    تحديات وفرص 

    فرص 

    • تمويلات متاحة من عدة نوافذ تمويلية.
    • جذب الاستثمارات الخارجية.
    • تحسين شروط الائتمانية .
    • تطوير اليات الشراكة مع القطاعات الخاصة.
    • مشاريع صغيرة ومتوسطة ذات تنافسية.
    • كفاية الموائمة بين نظام العرض والطلب في سوق العمل.
    • تحسين الأجور والتأمينات الاجتماعية في سوق العمل.

    التحديات 

    • توالي مواسم الجفاف على المنطقة .
    • ارتفاع أسعار المدخلات الإنتاجية.
    • انخفاض المخصصات الرأسمالية في موازنة الدولة.
    • ضعف القوانين والتشريعات المتعلقة بالاستثمار والتنمية المحلية وتكيفها مع المتغيرات الإقليمية والدولية.
    • ضعف قدرة المواطنين ومجتمع الأعمال في المحافظة على تلبية شروط الائتمانية.
    • وصعوبة الوصول إلى الفئات المهمشة.


    -انقر هنا للوصول الى الموقع الجغرافي : لمحافظة الطفيلة

    السابق
    مشروع طاقة الرياح
    التالي
    الرموز الوطنية الأردنية :