بوابة الأردن

جامعة عمان العربية

أنشئت جامعة عمان العربية 1997 بقرار من مجلس التعليم العالي رقم بتاريخ (24/11/1997) كجامعة خاصة غير ربحية تختص بالدراسات الجامعية العليا، وذلك  تحت مسمى “جامعة عمان العربية للدراسات العليا”، لتكون أول جامعة أردنية مختصة في برامج الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه، وفي تاريخ 30/9/1998 منح مجلس التعليم العالي الموافقة للجامعة ببدء التدريس بقراره رقم (1625)، حيث استقبلت الجامعة أول فوج من طلبتها منذ بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1999/2000.


مرت مسيرة الجامعة في مرحلتين:

الأولى :اقتصرت على برامج الدراسات العليا.

الثانية : بدأت عام 2009 بأن تعززت مسيرة جامعة عمان العربية بفتح برامج لمرحلة البكالوريوس، وتم تغيير اسم الجامعة ليصبح “جامعة عمّان العربية”.

منذ بداية نشأة الجامعة والقائمون عليها يبذلون قصارى جهدهم لتكون الجامعة شريكًا فعالًا في الجهد المبذول على المستوى الوطني والإقليمي في تعزيز جودة التعليم، وتأمين بيئة تساهم في تنمية تفكير الطلبة، ليكون عنصرًا فاعلًا ومبدعًا يعود بالنفع على المجتمع، إضافة إلى أن تكون بيئة جاذبة لطلبة من الدول المجاورة والأجنبية.

كما تسعى جامعة عمان العربية بشكل دائم إلى تحقيق التميز، والابداع، وتعزز روح الريادة والإبداع، وتقدم التعليم الجيد، والأبحاث العلمية الأصيلة، إضافة إلى خدمة المجتمع.

وأخذت الجامعة على عاتقها رفد سوق العمل بخريجين مزودين بالمعرفة والتدريب ومؤهلين للتفوق في مجالهم المهني، وقادرين على تلبية متطلبات سوق العمل، كما تعمل الجامعة لتكون مشجعة للتفكير العلمي والناقد والإبداعي، وتحقيق التميز القائم على التعليم النظري والتطبيقي، ولتحقيق ذلك تعمل الجامعة على تطوير خططها الدراسية لمواكبة المستجدات في عالم سريع التغير والتطور.

وتعزز جامعة عمان العربية التعددية والتفكير الحضاري والتفاعل الثقافي وقبول الآخر ونبذ كل أنواع التعصب والعنف، وبخاصة أن الجامعة ومنذ تأسيسها رفدت المجتمع المحلي والإقليمي بخريجين مؤهلين تأهيلًا عاليًا، تم تدريسهم ورعايتهم على أيدي أعضاء هيئة تدريس أكفاء ومتميزين حاصلين على شهادات عليا من جامعات مختلفة محلية وإقليمية ودولية.


 رؤية الجامعة :

“ترتيب متقدم بالتصنيفات العالمية”.

الرسالة:

تقديم تعليم وتعلم وإنتاج بحثي متميز يخدم المجتمع ويلبي احتياجات سوق العمل ويحقق التنمية المستدامة، من خلال بناء الشراكات المحلية والدولية وتوظيف التكنولوجيا.


موقع جامعة

تقع على شارع الأردن في منطقة موبص، وتبعد 12 كم إلى الشمال من العاصمة، أما بالنسبة للحرم الجامعي الذي انتقلت إليه الجامعة منذ بداية العام الجامعي 2013/2014 يقع في منطقة مطلة على العاصمة عمّان، ومحافظة البلقاء وحوض البقعة وبالقرب من محافظة جرش.

الحرم الجامعي والمرافق الجامعية : في نمو دائم ومستمر لتحقيق أعلى معايير الجودة، وتعمل على زيادة عدد التخصصات بما يخدم احتياجات سوق العمل، وقد بلغت مساحة المباني القائمة حاليًا ما يتجاوز 15000 متر مربع، إضافة إلى ما يزيد على 5000 متر مربع من الساحات والمساحات الخضراء والملاعب.


كليات جامعة عمان العربية

تتألف جامعة عمان العربية من تسع كليات :

  • كلية العلوم التربوية و النفسية
  • كلية الأعمال
  • كلية القانون
  • كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية
  • كلية الآداب والعلوم
  • كلية الهندسة
  • كلية الصيدلة
  • كلية علوم الطيران
  • كلية الشريعة
  • إضافة إلى المراكز العلمية


متطلبات القبول لبرنامج البكالوريوس في جامعة عمان العربية:

شروط القبول:

  • ألّا يقل معدل الثانوية العامة عن 80% لتخصصات الصيدلة والهندسة المدنية وهندسة العمارة للفرع العلمي، 75% لتخصص الشريعة، 65% لتخصص القانون، 60 % لباقي التخصصات المطروحة في جامعة عمان العربية.​
  • إن هذا القبول مشروط بالطاقة الاستيعابية للتخصص المحددة من قبل هيئة الاعتماد الأردنية إذا كانت تسمح بذلك.
  • يجوز للجامعة قبول عدد من الطلبة غير الأردنيين استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة محددة من قبل مجلس التعليم العالي من مجموع الطاقة الاستيعابية لكل تخصص .
  • يقبل ما نسبة 20% من مجموع الطاقة الاستيعابية لكل تخصص من الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) شريطة أن لا يقل معدلهم في هذا الامتحان عن 68%، باستثناء تخصصات الصيدلة والهندسة بحيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن 70%.

التخريج :

خرجت الجامعة الفوج (13) من طلبة البكالوريوس والفوج (23) من طلبة الدراسات العليا

وما زالت الجامعة أنموذجاً , للتدريس الجامعي الرصين ومثالا ً يُقتدى في رفع كفاية مسيرتيّ العلم والتعليم , لتحتلّ بذلك مكانة مرموقة بين الجامعات الأردنية والعربية للوصول إلى العالمية بإذن الله تعالى، حيث خطت الجامعة خطوات راسخة للحصول على الاعتماد المحلي بجميع برامجها الأكاديمية المتنوعة الشاملة والمتوافقة مع احتياجات المجتمع وسوق العمل المحلي والعربي.

-الرابط الموقع الرسمي لجامعة عمان العربية :https://www.aau.edu.jo/ar/page/n-aljamt

-خريطة الجامعة : https://maps.app.goo.gl/NcHBvwiNW9jBux7R9


-اقرا أيضا : جامعة الزيتونة

-جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

-جامعة الأردنية

السابق
جامعة الزيتونة
التالي
محافظة دير الزور